FANDOM

ميكي
Firstmickeyissueever
أول عدد منفرد لمجلة ميكي باللغة العربية من نشر دار الهلال للطباعة والنشر، عام ١٩٥٩
الجدول أسبوعية
التصميم
النوع قصص مصورة
معلومات
أخبار عن ديزني
من نشر وتوزيع
تاريخ النشر تم نشر أول عدد منفرد لمجلة ميكي في ١ يناير، عام ١٩٥٩
رقم الأعداد

مجلة ميكي هي مجلة مصورة تصدر اسبوعياً بترخيص من شركة والت ديزني، تحتوي على سلسلة من القصص المصورة من بطولة ميكي ماوس وأصدقائه وتصدر بعدة لغات منها اللغة العربية. ظهرت لأول مرة في عام ١٩٤١ باللغة الإنجليزية ضمن سلسلة القصص المصورة ذات الأربع ألوان، وصدر أول عدد منفرد لها باللغة العربية لأول في مصر في ١ يناير، عام ١٩٥٩ عن دار الهلال، ثم توقفت عن إصدارها في عام ٢٠٠٣ بسبب خلافلات مالية مع شركة ديزني، وأعادت إصدارها دار نهضة مصر في شهر يناير ٢٠٠٤، لتستمر في نشرها حتى يومنا الحالي.

قامت أيضًا بعض شركات النشر خارج جمهورة مصر العربية بتولي نشر مجلة ميكي العربية بنسخ متعددة في مناطق مختلفة، منها دار الفطيم في الإمارات، دار القبس في الكويت، والعربية للصحافة والإعلام في الإمارات، والشركة السعودية للنشر المتخصص في المملكة العربية السعودية.

تتمحور القصص المصورة فيها عادتاً حول ميكي ورفاقه المعروفين: بندق، بطوط، ميني ماوس، بلوتو وشخصيات أخرى مثل كوكبة، محروس، وأولاد أخت ميكي فرح ومرح. عادتاً ما يكون الخصم الأساسي لميكي هو دنجل عدوه اللدود. ولكن أغلب القصص تدور في مدينة البط وتكون عن أفراد عائلة البط التي أتى منها بطوط، مثل العم دهب، أولاد أخت بطوط كركور وفرفور وزرزور، ديدي بطوطة، عبقرينو، تيتة بطة، حسن الحظ، فكري، برقوق بن عقدة، والعديد غيرهم. وعادتاً ما يكونوا عصابة القناع الأسود هم الخصم في مثل هذه القصص.

تعتبر مجلة ميكي أحد أشهر منتجات ديزني في الشرق الأوسط وأقدمها، حيث كانت أول منتج عربي وأول ظهور لشخصيات ديزني الكلاسيكية في الشرق الأوسط عام ١٩٥٨ مع أول عدد لسمير يُقدم ميكي.

تاريخ نشر النسخة العربية

سمير يقدم ميكي

Sameerintroducingmickey

سمير يقدم ميكي

Samirrmickey

خمس أعداد خاصة من مجلة سمير بعنوان "سمير يقدم ميكي".

في ١٧ أبريل، ١٩٥٨، تعاقدت دار الهلال المصرية مع شركة والت ديزني للحصول على ترخيص لإستخدام قصص وشخصيات ديزني في مجلة سمير، وقامت بطرح خمس أعداد خاصة بعنوان سمير يقدم ميكي، حيث كانت هذه أول إطلالة لميكي ماوس في العالم العربي على الإطلاق، بعدها لاقى نجاح كبيراً وشهرة واسعة في الشرق الأوسط حيث أصبح أشهر شخصية مرسومة يعرفها العالم العربي وبقية أنحاء العالم. كانت تلك الأعداد الأولى تحتوي على أسماء الشخصيات الإنجليزية مثل دونالد داك لبطوط، غوفي لبندق، وغيرهم الكثير. بينما ظهر دهب باسمه العربي منذ أول ظهور له. كانت كل القصص المصورة تترجم إلى اللغة العربية باللهجة العامية المصرية بدلاً من الفصحى بعكس المجلات اللاحقة بها.

دار الهلال

ميكي

Mickey-logo2

تطور شعار مجلة ميكي (دار الهلال) عبر السنوات.

بعد ان نال ميكي ماوس وأصدقاؤه رواجاً ونجاحاً كبيراً في العالم العربي، قامت دار الهلال بالتعاقد مع شركة ديزني لنشر مجلة خاصة لميكي باللغة العربية في الوطن العربي. تم اصدار أول عدد منفصل لمجلة ميكي في ١ يناير، عام ١٩٥٩، واصبحت المجلة ذات شهرة كبيرة لدى الصغير والكبير. كانت المجلة شهرية من عددها الأول حتى العدد ٣٥، ثم أصبحت مجلة أسبوعية بدءاً من العدد ٣٦ في عام ١٩٦١. ترأست تحريرها ناديا نشأت أحد أصحاب دار الهلال، ثم عوضتها في المنصب منذ ١٩٦٦ نائبتها عفت ناصر حتى العام ٢٠٠٢.

تميزت مجلة ميكي من نشر دار الهلال ببعض الأغلفة والقصص التي قام برسمها رسامون عرب ومصريون بعكس باقي مجلات ميكي التي كانت تحتوي فقط على قصص أصلية مترجمة إلى العربية، و أبرز أول المجهودات قصة "ميكي: مسحراتي عبر الزمن" من تأليف مجدي نجيب ورسوم محمد التهامي في العدد ٣٤٦ لرمضان ١٩٦٧. ومثل أعداد سمير يقدم ميكي، إستمرت المجلة في إستخدام الأسامي الإنجليزية للشخصيات (بإستثناء العم دهب، الذي ظهر باسمه العربي منذ البداية)، تم تغيير اسماء الشخصيات فيما بعد إلى الأسماء العربية تدريجياً، بدئاً ببطوط في العدد الرابع وبندق في العدد الثالث عشر. لباقي الشخصيات تم إستخدام الأسامي العربية الأولى التي قامت ديزني بابتكارها من قبل دخولها العالم العربي، مثل زيزي (بدلاً عن اسم ديدي)، سوسو ولولو وتوتو (بدلاً عن كركور وفرفور وزرزور)، وبعض الأسامي الأولية أيضاً لشخصيات اخرى مشهورة من ديزني مثل فلفل أبو ودان (بدلاً عن دمبو) وبلال (بدلاً عن موغلي) وغيرهم من الأسماء الأولية التي تم تغييرها فيما بعد حين توسعت شركة والت ديزني في العالم العربي واعتمدت اسماء جديدة لتكون هي الأسماء الرسمية للشخصيات.

تعددت روافد القصص ولم تقتصر على عالمي ميكي وبطوط فقط، بل غطت بعض السلاسل الأخرى مثل "قصص بطوطية" و"زورو" و "كتاب الأدغال" (بطولة موغلي باسم بلال) ودمبو (باسم فلفل أبو ودان).

إستمرت دار الهلال في طبع ونشر مجلة ميكي لمدة ٤٤ عاماً (من ١٩٥٩ وحتى ٢٠٠٣)، وقامت باصدار ٢١٨٨ عدداً في تلك الفترة. توقف نشر مجلة ميكي لدار الهلال عند العدد ٢١٨٨ بعد سحب ديزني للترخيص وذلك بسبب خلافات حول جودة الطباعة وخلافات مالية.

سوبر ميكي

أغلفة أعداد مجلة ميكي العربية

المقال الرئيسي: ميكي (مجلة)/معرض أعداد النسخة العربية

Also on FANDOM

Random Wiki